کد مطلب:336357 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:218

زیارة روضة النبی و آله
تدعو الآیات القرآنیة و الأحادیث الشریفة الی زیارة روضة الرسول صلی الله علیه و سلم و آله و السؤال عندها، بالاضافة الی اجماع عامة المسلمین خلفا عن سلف من عهد رسول الله صلی الله علیه و سلم و آله الی یومنا هذا، و لا یوجد من ینكر زیارة روضة الرسول صلی الله علیه و سلم و آله الا الوهابیة.

فأما شهادة القرآن الكریم فقد قال تعالی: (ولو أنهم اذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله و استغفر لهم



[ صفحه 108]



الرسول لوجدوا الله توابا رحیما) [1] .

بهذه الآیة یأمر القرآن الكریم المذنبین بأن یحضروا عند رسول الله و یسألوا منه أن یستغفر لهم؛ لأن دعاءه مستجاب فیهم.

و لم تكن هذه الآیة خاصة بحیاة النبی و فترة وجوده بین الناس بل نستخلص منها حكما عاما و شاملا یتعدی حیاة النبی صلی الله علیه و سلم و آله. لأن القرآن الكریم یصرح بحیاة الأنبیاء و الأولیاء فی الحیاة البرزخیة و یعتبرهم مبصرین و سامعین فی ذلك العالم، بالاضافة الی ورود كثیر من الأحادیث الشریفة التی تصرح بأن الملائكة تبلغ خاتم الأنبیاء صلی الله علیه و سلم و آله سلام من یسلم علیه [2] .

فقد جاء فی الصحاح: أن رسول الله صلی الله علیه و سلم و آله قال: (ما من أحد یسلم علی الا رد الله علی روحی حتی أرد علیه السلام) [3] .



[ صفحه 109]



و جاء عنه أیضا: (صلوا علی فان صلاتكم تبلغنی حیث كنتم) [4] .

و یروی أبوسعید السمعانی عن الامام علی بن أبی طالب علیه السلام: ان أعرابیا جاء بعد ثلاثة أیام من دفن رسول الله صلی الله علیه و سلم و آله، فرمی بنفسه علی القبر الشریف وحثا من ترابه علی رأسه و قال: یا رسول الله قلت فسمعنا قولك، و وعیت عن الله ما وعینا عنك، و كان فیما أنزله علیك: (و لو أنهم اذ ظلموا أنفسهم...) و قد ظلمت نفسی وجئتك تستغفر لی الی ربی [5] .

من هنا یجوز للانسان أن یقف عند روضة رسول صلی الله علیه و سلم و آله بعد انتقاله و یسأل منه أن یستغفر الله له، و بهذا یثبت جواز الزیارة لروضة الرسول صلی الله علیه و سلم و آله لأن حقیقتها تعنی حضور الزائر عند المزور.

أما الأحادیث التی وردت فی الصحاح حول زیارة



[ صفحه 110]



روضة الرسول صلی الله علیه و سلم و آله فكثیرة جدا نقتصر علی ذكر بعض منها:

1 - عن عبدالله بن عمر: أن رسول الله صلی الله علیه و سلم و آله قال: (من زار قبری وجبت له شفاعتی) [6] .

2 - قال رسول الله صلی الله علیه و سلم و آله: (من جاءنی زائرا (لا تحمله) الا زیارتی، كان حقا علی أن أكون شفیعا له یوم القیامة) [7] .

3- و عن رسول الله صلی الله علیه و سلم و آله أنه قال: (من حج و لم یزرنی فقد جفانی) [8] .

4 - و عن رسول الله صلی الله علیه و سلم و آله أنه قال: (من حج فزار قبری بعد وفاتی كان كمن زارنی فی حیاتی) [9] .



[ صفحه 111]




[1] النساء: 64.

[2] راجع زيارة القبور في الكتاب و السنة: 129 و ما بعدها.

[3] سنن أبي داود 471 - 470: 1 كتبا الحج باب زيارة القبور.

[4] التاج الجامع للأصول في أحاديث الرسول 189: 2.

[5] الجوهر المنظم لابن حجر و ذكره السمهودي في وفاء الوفاء 612: 2، و دحلان في الدرر السنية: 21.

[6] الفقه علي المذاهب الأربعة 590: 1 و قد أفتي علماء المذاهب الأربعة وفقا لهذا الحديث، راجع كتاب وفاء الوفاء 1336: 4.

[7] راجع تقي الدين السبكي في شفاء السقام: 11 - 3، حول اسناد هذا الحديث و رواته. و كذلك السمهودي في وفاء الوفاء 1340: 4.

[8] وفاء الوفاء 1342: 4.

[9] وفاء الوفاء 1340: 4.